مقشر طبيعي للجسم - تقشير الجسم بوصفات وطرق طبيعية في المنزل

مقشر طبيعي للجسم | تقشير الجسم بوصفات وطرق طبيعية في المنزل

تعتبر وصفات تقشير الجسم الطبيعية سهلة جدا ولا تتطلب الكثير من المال والجهد. إذا كنت تريدين تقشير جسمك بشكل طبيعي، عليك معرفة أي مكونات يمكنك استخدامها للتقشير
يعتبر جلد الإنسان هو من أهم أعضاء الجسم، ويعتبر هو خط الدفاع الأول لجسم الإنسان، حيث يقي الإنسان من أي عوامل خارجية أو أي أمراض قد تصيب الجسم، ويعتبر أهم مراكز الإحساس في الجسم، ويحول بين الجسم الداخلي للإنسان وبين الجراثيم والميكروبات، ويختلف جلد الإنسان باختلاف عوامل عديدة مثل طبيعة البيئة الخارجية ودرجة حرارة الجو حيث تختلف من البلاد الحارة والبلاد الباردة، ويختلف أيضًا وفق طبيعة عمل الإنسان.

مقشر طبيعي للجسم | تقشير الجسم بوصفات وطرق طبيعية في المنزل

فوائد تقشير الجسم

للتقشير الطبيعي فوائد كثيرة ومتعددة منها ما هو موجود في الأسطر التالية:

  • يساعد التقشير في تجديد شباب البشرة وجعلها أكثر نظافة ونعومة.
  • أيضا يزيل الطبقة الخارجية من البشرة التي تكون مليئة بالخلايا الميتة.
  • التقشير هو العلاج الأمثل الذي يخفي عدة عيوب في الجسم بشكل تدريجي، على سبيل المثال إذا كانت لديك مناطق جافة في جسمك فعليك بتقشيرها.
  • يحفز الدورة الدموية في الجسم.
  • يساعد على التخلص من الحبوب والتصبغات الجلدية الغامقة.

طريقة تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت:

تتوفر العديد من منتجات التقشير الفيزيائية المختلفة والمصممة خصيصاً لجسمك، وعادة ما تحتوي بشرة الجسم على عدد أقل من المسام والغدد الدهنية، ما يجعلها أكثر عرضة للجفاف، ويتم تقشير الجسم وإزالة الخلايا الميتة بالعديد من الطرق يمكنك اختيار مايناسبك منها: 

  1. اختيار مقشر من الصيدلية: يجب عليك اختيار مقشر يحتوي على مكونات مثل: الجلسرين وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا وزيت الآرغان للترطيب، أو مكونات مثل: البابايا والأناناس والرمان حيث تعد مقشرات طبيعية خاصة للبشرة الحساسة.
  2. اختيار مقشر من المنزل: عن طريق خلط كمية صغيرة من السكر أو الملح أو القهوة المطحونة مع عدة قطرات من زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو الليمون.
  • عادة ما تعمل مقشرات الجسم بشكل أفضل أثناء الاستحمام.
  • قومي بتدليك المنتج الذي تختارينه بلطف على شكل دوائر صغيرة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  1. استخدمي أدوات التقشير: هنالك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تسريع عملية تقشير الجسم مثل:
  • الفرشاة الجافة: والتي تستخدم لتقشير الجلد قبل الحمام حيث تنتهي بمقبض طويل توفر تقشيراً يدوياً بضربات قصيرة وخفيفة على الجلد، ويمكنك استخدامها مرتين في الأسبوع.
  • قفازات التقشير أو القفازات المصنوعة من ألياف منسوجة: تستخدم يدوياً وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول الوصول إليها كالظهر، يمكنك استخدامها في الحمام مع أو بدون مقشر أو غسول للجسم عن طريق فرك القفاز بحركات دائرية مع التركيز على المرفقين والركبتين والقدمين. 

طريقة تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت:

 

طرق تقشير الجسم

يعتبر تقشير الجسم من العمليات البسيطة، وليست معقدة كما يعتقد البعض، حيث يتم عن طريق احضار بعض كريمات التقشير من الصيدلية، أو بعض الزيوت التي لها خصائص امتصاص للجلد قوية، أو بعض الأعشاب التي لها فوائد طبيعية على الجلد.

ويتم احضار فرشاة، أو ليفة، أو قفاز مخصص للتقشير، ويتم وضع مكون من هذه المكونات حسب نوعية الجلد، أو البشرة (بشرة دهنية، بشرة جافة، بشرة حساسة، بشرة ذات جلد قوي أو سميك)، أو حسب عمر الشخص (صغير السن أو شباب أو كبار السن)، كل منهم له ما يحتاجه لجلده ليحصل على نتائج أفضل.

وأيضًا الفرشاة أو الليفة المستخدمة تختلف باختلاف مكان الجلد في جسم الإنسان، فالأماكن الحساسة تحتاج على درجة خشونة قليلة، أما الظهر والأرداف والبطن تحتاج إلى خشونة قوية نوعا ما.

أما الأرجل وكعب الرجل فتحتاج إلى قشارة بلاستيكية أفضل أو حجر البحر، أما الوجه فيحتاج تقشيره إلى فرشاة ناعمة حتى لا يتأذى من التقشير، وبعد عملية التقشير يحتاج الجسم أخذ حمام دافئ والتجفيف جيدًا ثم وضع كريم مرطب على كامل الجسم.

أفضل الزيوت لتقشير الجسم

 اقرا ايضا : تقشير الوجه | افضل وصفات تقشير البشرة الطبيعية

أفضل الزيوت لتقشير الجسم

عند القيام بعملية تقشير الجسم يجب اللجوء إلى استخدام الزيوت الطبيعية، وسيتم ذكر بعض الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة والمستخدمة في عملية تقشير الجسم، والتي تمنحها النعومة والترطيب، وصحة وجمال الجسم.

  • زيت الزيتون: يتم استخدامه في تقشير الجسم مع وضع العسل والليمون عليه ويوضع على الجسم ويتم تدليك الجسم به في حركات دائرية للحصول على بشرة نضرة وناعمة، ويتم ترك المكون على الجسم لمدة 10 دقائق لكي يتشربه الجلد ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • زيت اليمون العطري: يعتبر من الزيوت الشائعة في الاستخدام في عملية تقشي الجسم ويتم خلطه بالسكر البني حتى يتكون خليط متجانس ويوزع على المقشر ويتم التدليك لبضع دقائق، بعدها يشطف الجسم بالماء للحصول على بشرة ناعمة وصحية، ويساعد على تفتيح الأماكن الداكنة بالبشرة، وينصح بعمل تلك الوصفة في الليل حتى نتجنب التعرض للشمس.
  • زيت الروز ماري العطري: يتم خلطه بمعلقة من الكاكاو للحصول على مزيج متماسك ويتم وضعه على المقشر وتدليك الجسم به لمدة 10 دقائق، ويتكرر هذه الوصفة مرة شهريا للتخلص من الجلد الميت وتفتيح الجسم أيضًا.
  • زيت اللافندر: يستخدم مع اضافة زبدة الشيا إليه ويتم المزج، ثم يتم وضعهما على المقشر ويتم تدليك الجسم مدة 10 دقائق بهما ويغسل الجسم بماء فاتر ويساعد على علاج تشققات الجلد وتنعيم البشرة.
  • زيت اللوز الحلو: يتم خلطه بمسحوق الشاي الأخضر ويتم وضعه على المقشر والتدليك لبضع دقائق، يترك على الجلد مدة 5 دقائق ويشطف جيدا بالماء ويعطي البشرة نعومة ويقوم على شد الجلد من الترهلات والمساعدة في إزالة دهون الجسم وإزالة الجلد الميت، وينصح بتكرار الوصفة مرة شهريا.

أفضل الأعشاب لتقشير الجسم

يوجد بعض الأعشاب والنباتات الطبيعية تستخدم في تقشير الجسم وتنعيمه واعطائه مظهر ناعم وصحي ويذكر منها الآتي:

  • عشبة البابونج: يتم وضعها في إناء ماء وتصفى وتوضع على الجسم وتترك لتجف ثم يشطف الجسم بالماء.
  • رجل الأسد: يتم اضافة الماء إليه، ثم يستخدم في التدليك ويغسل الجسم بالماء، ويفضل مرتين أسبوعيًا.
  • العرقسوس: يتم خلطه بالحليب ويوضع على المقشر والتدليك به يعطي نضارة وتنعيم للبشرة.
  • الكركم: يتم وضعه مطحون مع الحليب وقشر البرتقال، ويوضع على المقشر ويتم تدليك الجسم به.
  • خشب الصندل: يتم خلطه بحليب جوز الهند والتدليك به لكامل الجسم، ثم تركه 10 دقائق على الجلد وشطفه بالماء.

وصفات تقشير الجسم طبيعيا

توجد العديد من الخلطات المستخدمة في تقشير الجسم طبيعيا، نذكر من بينها ما يلي:

وصفة العسل والسكر والتوت لتقشير الجسم في البيت

يساعد العسل في تسريع عملية التقشير الطبيعي. علاوة على ذلك، فإنه يحتوي أيضا على مجموعة من المواد المرطبة للجسم، أما السكر يبقى غني عن التعريف فهو مقشر طبيعي جد فعال.

المكونات:
  • نصف كوب من التوت الطازج.
  • 2 ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي.
  • 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من السكر البني.
طريقة التحضير:

يمزج التوت والعسل والسكر جيدا حتى الحصول على قوام متماسك في اناء صغير. ثم من بعد ذلك قومي بنشر هذا الخليط على كامل الجسم مع عمل حركات دائرية، اتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق. وأخيرا، قومي بشفطه بالماء الدافئ. للحصول على نتائج أفضل وأروع يجب عليك أن تقومي باستخدام هذا المقشر مرة في كل أسبوع.

وصفة الزبادي لتقشير الجسم في البيت

يعرف الزبادي أن له خصائص مهدئة ومقشرة للبشرة. ناهيك عن ذلك، فإن حمض اللبنيك الموجود في الزبادي يمكن أن يحسن من ملمس الجلد ويمنحه ملمسا رائعا.

المكونات:
طريقة التحضير:

الطريقة جد سهلة قومي بتطبيق علبة الزبادي العادي على الجسم مع الفرك بلطف، يستحسن استعمال ليفة خاصة للجسم مع عمل حركات دائرية، اتركيه لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة. ثم من بعد ذلك، يمكنك شطفه بالماء الدافئ، للحصول على نتائج إيجابية يجب استخدام هذا المقشر مرة في الأسبوع وقبل الاستحمام.

خلطة العسل والشوفان لتقشير الجسم

يمكن استخدام الشوفان كماسك طبيعي أو مقشر بحسب رغبتك، فهو غني بالفيتامينات والمعادن الثمينة والمفيدة لصحة الإنسان.

المكونات:
  • نصف كوب من الشوفان الغير المطبوخ
  • 2 ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي
  • 1 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب مطحونة
  • 15 قطرة من زيت الخزامى الطبيعي
  • 5 قطرة من زيت ميلا لوكا.
طريقة التحضير:

يخلط العسل، الشوفان، جوزة الطيب، زيت الخزامى وزيت ميلا لوكا معا. ثم من بعد ذلك قومي قم بوضع هذا المقشر وفركه على جسمك لمدة 3 دقائق. ثم قومي بغسل الجسم بالماء الدافئ، للحصول على نتائج أفضل يجب تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع لتساعد على تفتيح لون الجسم وترطيبها، ناهيك عن التخلص من العيوب.

 

خلطة عصير الليمون لتقشير الجسم

خلطة عصير الليمون لتقشير الجسم

يعد عصير الليمون واحدا من المبيضات الطبيعية للجسم، فهو يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي الطبيعي والذي يزيل خلايا الجلد الميتة. وعند دمجه ببقية المكونات سيعمل على تقشير الجسم وسيزيل التصبغات الجلدية الغامقة ويخلصك من الدهون والشوائب.

المكونات:
  • 5 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
  • 5 ملاعق كبيرة من عصير التفاح
  • 5 ملاعق من عصير العنب
  • 9 ملاعق من السكر الأبيض
طريقة التحضير:

قومي بمزج عصير الليمون وعصير التفاح وعصير العنب والسكر كما يمكن مضاعفة المكونات حسب ما يكفيك. ثم من بعد ذلك قومي بتطبيق هذا المقشر على الجسم باستخدام ليفة خاصة للجسم وفركه لمدة خمسة دقائق، وتركه لمدة عشرة دقائق، ثم من بعد ذلك قومي بشطفه بالماء الدافئ، يمكنك عمل هذه الخلطة مرة أسبوعيا حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

اقرا ايضا :  الزنجبيل للبشرة | وصفات الزنجبيل لتقشير الوجه وتفتيح البشرة

وصفة القهوة لتقشير الجسم

تعد القهوة المطحونة من أفضل مقشرات الجسم الطبيعية، كما أنها متوفرة في كل منزل، فهي تعمل على تبيض البشرة وإزالة الشوائب والتصبغات الجلدية.

المكونات:
  • كمية لا بأس بها من بقايا القهوة المطحونة
  • زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
طريقة التحضير:

قومي بخلط القهوة مع الزيت الذي يناسبك، ثم من بعد ذلك قومي بتطبيق هذا المقشر على الجسم باستخدام ليفة خاصة للجسم، وفركه لمدة عشرة دقائق، وتركه لمدة عشرة دقائق، ثم من بعد ذلك قومي بشطفه بالماء الدافئ، يمكنك عمل هذه الخلطة مرة أسبوعيا حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

طريقة تقشير الجسم وتبيضه:

يمكنك استخدام أفضل الطرق الطبيعية لتقشير الجسم وتبييضه بأفضل الخلطات ومنها: 

طريقة تقشير الجسم وتبيضه:

 

  • مقشر اللبن والعسل: يحتوي اللبن الرائب (الزبادي) على إنزيمات تقوم بتفتيح البشرة بلطف، كما يمتلك العسل خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا ويمكنك استخدامه كالتالي:
  1. اخلطي مقداراً من العسل ومقداراً من اللبن معاً.
  2. قومي بفرك المزيج على جسمك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • مقشر الحليب مع الليمون: يمكنك استخدام مقشر الحليب والليمون لكامل الجسم حيث يحتوي الحليب على إنزيمات تعمل على تفتيح البشرة كالتالي:
  1. ضعي كوباً من الحليب كامل الدسم في حوض الاستحمام بالإضافة إلى عصير ليمونة كاملة.
  2. حركي الخليط بشكل دائري حتى يتوزع الحليب والليمون بالتساوي في الحوض.
  3. انقعي جسمك بالحوض لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء النظيف.
  4. يمكنك تجربة مغطس الحليب والليمون مرة واحدة في الأسبوع.

طريقة تقشير الجسم بالبيت:

يمكنك تقشير جسمك في البيت فالعلاجات المنزلية يمكن أن تساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة غير المرغوب فيها ومن هذه الطرق التي يمكنك استخدامها: 

طريقة تقشير الجسم بالبيت:

 

  • استخدام الفرشاة الجافة: كما ذكرنا أعلاه حيث تساعدك الفرشاة على إزالة خلايا الجلد الميتة وشد الجلد وتحسين ملمسه كالتالي:

قومي بتنظيف جسمك بالكامل بفرشاة خشنة ذات شعيرات من الألياف الطبيعية

  1. ابدئي من الساقين باتجاه الفخذين والظهر والكتفين
  2. استمري بالقيام بذلك لمدة 10-20 دقيقة
  3. خذي حماماً بعد التقشير
  4. ربتي على بشرتك لتجفيفها وضعي المرطب المناسب لبشرتك
  5. يمكنك استخدام الفرشاة الجافة عدة مرات في الأسبوع
  • استخدام قشر البرتقال في تقشير الجسم: يعد قشر البرتقال مقشراً طبيعياً وعالي الفعالية حيث يساعد فيتامين (C) الموجود في قشر البرتقال على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ ويمكنك استخدامه كالتالي:
  1. جففي قشور البرتقال في ضوء الشمس لبضعة أيام، ثم اطحنيها لتشكل مسحوقاً ناعماً
  2. قومي بتخزين المسحوق في وعاء محكم الإغلاق
  3. اخلطي مسحوق قشر البرتقال مع كمية مماثلة من اللبن الرائب
  4. ضعي العجينة على جسمك واتركيها تجف لمدة 20 دقيقة
  5. بللي يديك وافركي العجينة عن بشرتك بحركات دائرية
  6. استخدمي هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع.

طريقة تقشير الجسم بالخلطات المنزلية:

هنالك الكثير من الأصناف الموجودة في المنزل، والتي بمكنك استخدامها كمقشر للجسم بطريقة سهلة وبسيطة ومنها: 

  • مقشر السكر البني: يعد السكر البني من أنواع التقشير اللطيفة على البشرة وخاصة البشرة الحساسة، كل ما تحتاجينه هو:
  1. كوب من السكر البني
  2. كوب زيت من اختيارك مثل جوز الهند أو زيت الزيتون أو بذور العنب
  • الطريقة:
  • امزجي السكر البني مع الزيت الذي تختارينه في وعاء
  • اخلطي المزيج جيداً، وإن لزم الأمر أضيفي المزيد من السكر أو الزيت للحصول على القوام المطلوب
  • أضيفي قطرة أو قطرتين من الزيت المفضل لديك وحركيه مع الخليط
  • قومي بتدليك جسمك بالمزيج، ثم اغسلي جسمك جيداً
  • مقشر السكر بالعسل: يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا، كل ماتحتاجين إليه هو:
  • كوب سكر بني
  • كوب زيت جوز هند مذاب
  • ملعقة كبيرة عسل
  • الطريقة:
  • أضيفي السكر البني وزيت جوز الهند والعسل إلى وعاء الخليط
  • اخلطي المكونات جيداً ثم أضيفي المزيد من زيت جوز الهند حتى تحصلي على القوام المطلوب
  • دلكي جسمك جيداً لمدة 5 دقائق، ثم اغلسيه.

طريقة تقشير الجسم بالقهوة:

إن كنت من محبي القهوة عليك معرفة أن للقهوة فوائد جمالية أيضاً فهي تساعدك على شد البشرة وتفتيحها من خلال تقشيرها والتخلص من الخلايا الميتة للجسم عن طريق استخدامها مع بعض المكونات كالتالي: 

1. مقشر للجسم بالقهوة والقرفة: يمكنك استخدام القهوة والقرفة في تقشير الجسم فالقهوة تقضي على الزيوت الزائدة على الجسم بينما تتمتع القرفة بخصائص مضادة للجراثيم. كل ماتحتاجينه هو:

  • كوب من القهوة المطحونة
  • نصف كوب من زيت جوز الهند
  • نصف كوب سكر
  • ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

الطريقة:

  1. قومي بإذابة جوز الهند إن كان متجمداً
  2. اخلطي جميع المكونات في وعاء زجاجي واتركيه يبرد قليلاً
  3. تأكدي من عدم ذوبان القهوة كلياً في الزيت
  4. خزني الخليط في مرطبان محكم الإغلاق، ثم ضعيه على جسمك بالكامل أثناء الاستحمام
  5. افركيه لمدة لا تزيد عن 10 – 15 دقيقة.

2. مقشر للجسم بالقهوة والصبار: يعد الصبار (ألوفيرا) مهدئاً جيداً للبشرة، كما يساعد على ترطيب البشرة ويمنحها إشراقة طبيعية. كل ماتحتاجينه هو:

  • نصف كوب من القهوة المطحونة
  • ثلاث ملاعق كبيرة من جل الصبار

الطريقة:

  1. امزجي المكونات جيداً
  2. ضعي المقشر على كامل جسمك
  3. دلكي جسمك بالمقشر لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي جسمك جيداً.

طريقة تقشير الجسم بالكريمات:

يعد استخدام مقشر الجسم بالكريمات سهلاً وآمناً، مع اتباعك للخطوات البسيطة كالتالي: 

  • بللي جسمك بالماء الفاتر لمدة 5-10 دقائق.
  • ضعي كمية صغيرة من مقشر الجسم في يدك.
  • افركي جسمك بلطف بحركات دائرية صغيرة ياستخدام يدك لمدة لاتزيد عن 30 ثانية.
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
  • ربتي على بشرتك لتجفيفها
  • ضعي المرطب الذي تختارينه حسب نوع بشرتك، لكن يفضل أن يكون منتجاً يحتوي على رطوبة خالية من الزيوت مثل السيراميد أو حمض الهيالورونيك

افضل مقشر للجسم طبيعي

فضل مقشر للجسم طبيعي لا يُسبب أي آثار جانبية له ويتكون من منتجات طبيعية مائة بالمائة دون تدخل أياً من المواد الصناعية، حيث أن النباتات الطبيعية والأعشاب غنية بالعناصر التي يستفيد منها الجسم في تحسين وظائفه وتعويضه عن الفاقد منها، لذا يُفضل الكثير من السيدات استعمال المُقشرات الطبيعية في روتين نظافة الجلد، فالمقشّرات الصناعية تُسبب بنسبة كبيرة أضرار على المستوى القريب والبعيد للجلدّ وتفاقم مشاكل يُصعب على الشخص علاجها

تتعدد الوصفات التي تُستعمل في تقشير الجسم، والمُكونة من منتجات طبيعية آمنة للجلد فمنها التالي:

مقشر العسل والملح

  • العسل غني بالعديد من المضادات التأكسدية التي تحمي البشرة من علامات تقدم السن.
  • يعمل العسل على ترطيب فعال ويقضي على الجفاف، كما يجعلها لامعة.
  • الملح له قدرة فائقة على إزالة الخلايا الميتة وتجديد خلايا الجلد.
  • هذا الخليط يقتل الجراثيم ويزيل الشوائب التي تقوم بسد مسام الجلد وظهور البثور وتراكم الأتربة.

الخطوات:

  • يتم إضافة نصف مقدار كأس من زيت الزيتون إلى أربعة ملاعق كبار من عسل النحل الأبيض وتقليبهم جيدًا.
  • مزج مقدار كأس من الملح إلى الخليط.
  • ترطيب البشرة قبل تطبيق الوصفة على الجسم.
  • توزيعها جيدًا على المكان المُراد تقشيره مع التدليك برفق بشكل دائري لمدة خمسة دقائق.
  • يتم غسل الجسم بالماء الفاتر، ثم تُطبق مرتين بالأسبوع.

اقرا ايضا : ترطيب وتقشير البشرة | ماسك ترطيب وتقشير طبيعي للوجه

مقشر الشوفان والسكر

  • طحين الشوفان يُعد ضمن افضل مقشر للجسم طبيعي، لأنه يقوم بتنظيفه جيدًا وينقيه من الميكروبات.
  • يحافظ السكر الخشن على الجلد من ظهور المناطق الداكنة ويوحد لونه.
  • هذه الوصفة تقاوم الالتهاب.

الخطوات:

  • مزج مقادير متساوية من طحين الشوفان، والسكر، وعسل النحل ثم إضافة ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
  • تُوزع هذه الوصفة على الجسم بتدليك يستمر لمدة خمسة دقائق، ثم يُترك لمدة خمسة عشر دقائق.
  • يُغسل بالماء الفاتر ويستخدم مرة أسبوعيًا.

مقشر القهوة للجسم

مقشر القهوة للجسم

 

تدخل القهوة في العديد من الوصفات المُقشرة خلايا الجلد السطحية، فهي تُعد افضل مقشر للجسم طبيعي، ومن بينها الوصفات التالية:

وصفة القهوة وزيت جوز الهند

  • أحد المكونات الداخلية للبن هو الكافيين، حيث يعمل على إزالة الطبقة السطحية، كما يُحفزه على إفراز المزيد من كولاجين الجلد.
  • جوز الهند مُرطب ومُغذي جيد.

الخطوات:

  • يُمزج مقدار من طحين البن، إلى نصف مِقدار من مستخلص جوز الهند ويُمزج جيدًا.
  • تُطبق الوصفة على الجسم لمدة خمسة عشر دقائق، ثم يتم تدليك المنطقة بشكل دائري.
  • غسل الجسم بالماء البارد، ثم تُستعمل مرة كل أسبوع.


وصفة القهوة والزبادي

  • هذه الوصفة هي افضل مقشر للجسم طبيعي بصفة خاصة للجلد ذات الطبيعة الدهنية.
  • تقوم بتقشير الجسم وترطيبه ومده بالعناصر المُغذية له.
  • تُعطي تفتيح ولمعان ونعومة للمنطقة.

الخطوات:

  • مزج كميات متساوية من القهوة والزبادي، ثم تُقلب جيدًا.
  • غسل الجسم من الأوساخ والأتربة.
  • تُطبق على الجسم مع التدليك لمدة عشرة دقائق.
  • يُترك مدة خمسة دقائق، ثم يتم إزالته بالماء ويُكرر ثلاثة مرات أسبوعيًا.

مقشر القهوة للجلد ذات الطبيعة الدهنية

الجلد ذات الطبيعة الدهنية يختلف في خواصه عن البشرة العادية، ولهذا الأمر يوجد له وصفّات خاصة لتقشير منها التالي:

  • إضافة كأس من البن المطحون إلى ربع كأس من ماء الورد بإضافته للوصفة يجعلها افضل مقشر للجسم طبيعي، ثم يُمزج جيدًا.
  • يتم غسل الجسم، ثم يُوزع الخليط على المنطقة المُراد تقشيرها.
  • تدليكها برفق لمدة خمسة دقائق، ثم يترك دون تدليك مدة دقيقتين.
  • يتم إزالته بواسطة قطعة قماش قطنية، حتى لا تتسبب في التهابها.
  • يُغسل بالماء الفاتر، ثم يُكرر تطبيقه ثلاثة مرات في الأسبوع تجنبَا تراكم الزيوت المُفرزة بكثرة.

فوائد تقشير الجسم

استعمال مقشرات الجلد له العديد من الفوائد التي تظهر بشكل فوري أو تحمي من ظهور مشاكل مستقبلية منها التالي:

تحسين المظهر العام

  • التخلص من التصبغات التي تؤثر على المظهر الخارجي للجسم.
  • تفتيح البشرة وجعلها أكثر نعومة وإشراقًا.
  • يحفز إفراز الكولاجين الهام لصحة الجلد بشكل عامل وتحسين وظائفه واستجابته المستحضرات والوصفات.
  • تنظيف المسام وتفتيحها، مما يتم تنشيط للدورة الدموية.

حماية الجلد من أضرار الشمس

  • التعرض الدائم ولفترات طويلة للأشعة المُضرة يؤثر بشكل سلبي عليها وعلى نضارتها، لذا التقشير يحد من هذا التأثير الضار.
  • يمنع حدوث الالتهاب الناتج من الأشعة الشديدة الصادرة منها.
  • توحيد اللون وإزالة آثارها بشكل مستمر وبكل سهولة.

تقليل نمو وظهور الشعر الناشب

  • الانتظام في التقشير بواسطة افضل مقشر للجسم طبيعي يقلل من نمو الشعر عليه مما يزيد من تفتيحه.
  • التخلص من الندبات التي يتسبب فيها نموه بعد إزالته.
  • تأخر علامات زيادة العمر، لأنها تعمل على شد الجلد بشكل جيد.

تخفيف أعراض تقرن الجريبات الشعرية

  • التقشير يقلل من الأضرار التي تُصيب الجلد عند إصابته بهذا المرض.
  • يساهم في تثبيط الإنتاج الزائد للكرياتين من الجلد.

علاج الندوب وحب الشباب

  • التقشير العميق بمساعدة افضل مقشر للجسم طبيعي يساهم في اختفاء آثار حب الشباب والحفر التي توجد في الوجه، كأثر جانبي لبعض الأمراض الجلدية.
  • حماية الجلد من ظهور البثور بأنواعها.
  • ترطيب دائم لفترة طويلة من الوقت، مما يحميه من ظهور الجفاف والتشققات.

 

نصائح عند عمل تقشير للجسم

نصائح عند عمل تقشير للجسم في المنزل

نجاح تقشير الجسم يعتمد على اتباع عدة نصائح وتعليمات للحصول على نتائج مذهلة منها التالي:

  • تدليك الجلد بواسطة الليفة المُخصصة له قبل تطبيق المقشر عليه دون وضع الماء على الجسم.
  • توزيع المقشر من أسفل الجسم عند القدم مرورًا إلى أعلى.
  • عمل التقشير أثناء الاستحمام.
  • زيادة التركيز على أماكن الكوع والركبة وتدليكها جيدًا.
  • استعمال المرطبات الطبيعية للجد وذلك ضمن الروتين اليومي للعناية بالجسم.
  • عدم الإفراط في عمل التقشير حتى لا يتعرض الجلد لمشاكل الالتهاب والجفاف.
  • عمل اختبار على منطقة صغيرة لمعرفة مدى تحسس الجسم من هذه المادة.
  • استخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس.
  • تجنب غسله بعد التقشير بالماء الساخن حتى لا يتعرض للالتهاب.
  • يحذر إزالة الجلد وشدة باليد لكن يُفضل تركه بضع دقائق، ثم يتم إزالته بالتدليك الدائري برفق دون الحك بشدة.
  • تجنب تقشير الجسم عند ظهور حبوب أو جروح سطحية حتى ولو كان افضل مقشر للجسم طبيعي.
  • عدم التعرض للشمس بعد التقشير مُباشرًة، لذا يُفضل عمله في المساء قبل النوم.
  • تناول كمية كافية من الماء في اليوم حتى يقوم الجلد بوظائفه جيدًا.
  • التغذية السليمة والابتعاد عن الوجبات المالحة أو الحارة، لأنها تُسبب التهابه.
  • استعمال أدوات إزالة الشعر الآمنة.

اقرا ايضا:  طين البحر الميت | علاجات، وصفات، فوائد، استخدامات

أخيراً... تعرفنا في هذا المقال عن أفضل طرق التقشير للجسم، لكن بقي عليك سيدتي اختيار ماهو مناسب لبشرتك وقبل القيام بعملية التقشير يفضل معرفة نوع بشرتك، فلربما كانت حساسة لذلك يفضل استشارة أحد المختصين في مجال الجلد والبشرة.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.