زيت الخروع للشعر - وصفات طبيعية لحل مشاكل الشعر

 زيت الخروع للشعر | وصفات طبيعية لحل مشاكل الشعر

يُعتبر زيت الخروع أحد أفضل المواد الطبيعية المفيدة للشعر، وذلك بفضل غناه بالحوامض الدهنية والمعادن والفيتامين E، مما يجعل منه علاجاً مثالياً لأصعب مشاكل الشعر مثل التساقط والجفاف والتقصف

تعرّفوا فيما على أبرز المشاكل المستعصية التي يتعرّض لها الشعر ويمكن التغلّب عليها بخلطات غنية بزيت الخروع.



ما هو زيت الخروع؟

هو زيت نباتي يتم الحصول عليه بعد عصر بذور نبتة الخروع. وهو سائل شفّاف يميل إلى اللون الأصفر ويتميّز برائحة ومذاق فريدين. يُستعمل هذا الزيت منذ آلاف السنين في المجالات الغذائية والعلاجية والتجميليّة، ففي مصر القديمة استُعمل زيت الخروع لعلاج تهيّجات العينين، وفي الهند عُرف منذ 4000 عام بفعاليته في معالجة الإمساك، أما في الطب الصيني التقليدي فتُستعمل بذور الخروع منذ عدة قرون كعلاج داخلي وخارجي لمشاكل مختلفة.

زيت الخروع للشعر | وصفات طبيعية لحل مشاكل الشعر

فوائد زيت الخروع للشعر:

  • يعزز زيت الخروع نمو الشعر أكثر قوة وصحي.
  • يحفز زيت الخروع إنبات الشعر الجديد في المناطق الفارغة من الرأس بمعدل ثلاثة إلى خمسة أضعاف المعدل الطبيعي.
  • يعزز زيت الخروع صحة بصيلات الشعر.
  • يحمي زيت الخروع الشعر من الإصابة بالشيب المبكر.
  • يعالج زيت الخروع إلتهابات فروة الرأس ويقلل من حكة الرأس.
  • يعالج زيت الخروع الشعر الجاف والمتكسر كما يقوم بترطيب الشعر الجاف.

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر

تعتمد أفضل طريقة استخدام زيت الخروع طبقا لطبيعة شعر كل سيدة ولكنه يضمن تأثير إيجابي مهما كانت طبيعة ألياف الشعر وكذلك نوع المشاكل التي يجب القضاء عليها.

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر

يجب شراء مستخلص عضوي 100٪ والذي يتم الحصول عليه بالضغط على البارد لأنه يحتفظ بخصائصه الفعالة ويظهر كفاءة أكبر عند الاستخدام من ناحية تكثيف الشعر الخفيف.

  •  ابدئي بوضع قليل من القطرات في راحة اليد.
  • افركي يدك جيداً ثم توزيع الزيت علي شعرك من جذوره إلى الاطراف.
  •  كرر هذه العملية عدة مرات لتغطية الشعر بأكمله.
  •  اغسلي الشعر إذا كنت تستخدمينه كقناع أو حمام زيت
  •  الشطف البسيط لا يكفي لإزالته تماماً لأنه يكون في حالة لزجة فإن لذلك يجب استخدام بالشامبو والبلسم.

اقرا ايضا :  زيوت الشعر | كل ما تريد معرفته عن الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

متى تظهر نتيجة زيت الخروع للشعر

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للشعر؟ وهو السؤال الذي يتردد دائماً بكثرة

وبطبيعة الحال مع أي روتين عناية من الضروري يجب ترك الزيت فيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى يكون لديه الوقت للتغلغل والعمل بعمق للحصول علي كل الفوائد وإعطاء النتائج المرغوب فيها وذلك لمن هم في عجلة من أمرهم.

وسوف تلاحظي تغير حالة الشعر للأفضل بعد أسابيع قليلة من العلاج.

زيت الخروع لتطويل الشعر

تعمل العناصر المغذية الموجودة بكثرة في زيت الخروع علي تطويل الشعر بشكل رائع حيث إن تركيبته تساعدك على زيادة معدل نمو الشعر طبيعيا وإعطائها مظهر أكثر قوة وصحة ويقلل من مشكلة التساقط.

ولكن يجدر الإشارة إلى أن تأثير زيت الخروع لتطويل الشعر ما يستغرق عدة أسابيع حتي يبدأ في الظهور.

  • خلطة زيت الخروع والشاي الأخضر لتطويل الشعر:

ضعي في وعاء 1/2 ملعقة كبيرة من القراص والشاي الأخضر والبابونج، وأضيفي لها كمية من الماء الساخن، وبعد مرور 30 دقيقة صفيها، بعدها أضيفي 1 ملعقة كبيرة زيت خروع و10 نقاط من فيتامين E، بعدها طبقي الخلطة على شعرك كم الجذور إلى الأطراف، ثم غطيه بقبعة بلاستيكية لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفيه.

  • خلطة زيت الخروع لتطويل الشعر

دلكي فروة رأسك بزيت الخروع فقط أو أضيفي له زيت اللوز أو زيت الزيتون، واتركيه لليوم التالي، ثم اشطفيه.

  • خلطة زيت الخروع والأفوكادو لتطويل الشعر

أضيفي إلى 1 ملعقة كبيرة من زيت الخروع 1/2 حبة من الأفوكادو وصفار بيضة و1 ملعقة صغيرة من زبدة جوز الهند و1 ملعقة كبيرة عسل، وامزجيهم جيداً، بعدها وزعيه على شعرك من الجذور إلى الأطراف، وبعد مرور 30 دقيقة اشطفيه جيداً.

اقرا ايضا :  زيت جوز الهند للشعر | وصفات طبيعية لعلاج مشاكل الشعر

زيت الخروع لتطويل شعر الأطفال:

يساهم زيت الخروع في تطويل شعر الأطفال وتعزيز نموه حيث إنه يُحفز الدورة الدموية بفضل محتواه من فيتامين هـ والأحماض الدهنية الأساسية، ويمكن استخدام زيت الخروع لتطويل شعر الأطفال كالآتي:

خلطة زيت الخروع وزيت جوز الهند لتطويل شعر الأطفال:

أخلطي كميات متساوية من زيت الخروع وزيت جوز الهند ثم ضعيه على شعر طفلك مع ضرورة تدليك فروة الرأس. اتركي الخلطة على الشعر لمدة تتراوح ما بين 25 إلى 40 دقيقة ثم أغسلي الشعر جيداً بالماء والشامبو المناسب.

خلطة زيت الخروع لتطويل شعر الأطفال:

ضعي كمية مناسبة من زيت الخروع 3 مرات أسبوعياً على شعر طفلك حتى يساعد على زيادة طول الشعر وتكثيفه ومنع تساقطه.

 

زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر

زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر

يسمح زيت الخروع بمكافحة تساقط الشعر بشكل فعال بطريقة سهلة وغير مؤذية فعندما نضع الزيت بالشعر فإنه يقوم بتهيئة خصلاته حتي تزيد قدرته في منع التلف والجفاف.

وبفضل تأثيره المرطب وخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات فهو يمنع تساقط الشعر ويعزز النمو وينصح بدمج زيت الخروع في روتين الجمال اليومي الخاص بك حيث يعد علاج طبيعي ممتاز لتساقطه.

اقرا ايضا : زيت الحشيش للشعر | فوائد وطريقة الاستخدام

زيت الخروع لتنشيط نموّ الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونقطتين من زيت النعناع الفلفلي الأساسي. طبّقي هذا الخليط من جذور الشعر حتى أطرافه، ثم غلّفيه بقبعة حمّام بلاستيكية، واتركيه لمدة ساعة أو طوال الليل إذا أمكن. اشطفي شعركِ بعد ذلك بالماء واغسليه بشامبو ناعم على أن يتمّ تكرار هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

يتميّز زيت النعناع الفلفلي الأساسي بفعالية مماثلة لزيت الخروع، فالاثنان ينشطان الدورة الدموية على مستوى فروة الرأس. أما زيت جوز الهند فيتميز بغناه بالحوامض الدهنية المضادة للالتهابات والمنشطة لجذور الشعر. وهو يساهم في ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف والقشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

اقرا ايضا :  خلطات زيوت الشعر | خلطة السبع زيوت السحرية للشعر

زيت الخروع لترميم الأطراف التالفة والمتقصّفة

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع حبة من البيض وملعقتين كبيرتين من جل الصبّار. طبقي هذا القناع على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه جيداً بالماء واغسليه بشامبو ناعم. يُنصح بتكرار هذا العلاج مرة أسبوعياً.

يُعتبر البيض من المكونات الفعالة جداً في ترميم الأطراف التالفة والمتقصفة بفضل غناه بالبروتينات. أما جل الصبّار فيتمتع بمفعول مقشّر يزيل الخلايا الميتة التي تخنق جذور الشعر. وهو يتمتع أيضاً بفوائد منشطة تعيد الحيوية واللمعان بالإضافة إلى خصائصه المرطّبة والمضادة للبكتيريا. يساعد جلّ الصبّار في إزالة الشوائب والإفرازات الزهمية عن فروة الرأس كما أنه يعزز نمو الشعر بشكل صحي.

زيت الخروع لترميم الأطراف التالفة والمتقصّفة

 

زيت الخروع للتخلّص من القشرة

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و3 نقاط من زيت شجرة الشاي الأساسي. طبقي هذا الخليط من جذور الشعر حتى أطرافه واتركيه على الشعر لمدة ساعة أو طوال الليل قبل شطفه جيداً وغسل الشعر بشامبو ناعم.

يحتوي زيت الزيتون على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تبطئ تلف الخلايا نتيجة تعرّضها للجذيرات الحرّة. وهو يحسّن صحة فروة الرأس ويعمل على ترميم الخلايا التالفة. أما زيت شجرة الشاي فهو من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في مجال معالجة القشرة، نظراً لفوائده المضادة للبكتيريا والفطريات التي تتكون على فروة الرأس وتكون مسؤولة عن ظهور القشرة. يتمتع هذا الزيت أيضاً بخصائص مرطّبة تحيي الشعر الفاقد للحيوية وتحارب الجفاف والحكّة.

زيت الخروع لإعادة الكثافة للشعر الرقيق

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 5 نقاط من زيت إكليل الجبل الأساسي وحبّة أفوكادو ناضجة ومهروسة جيداً. طبّقي هذا القناع من جذور الشعر حتى أطرافه وغطّي شعرك بقبعة حمام بلاستيكية. اتركي هذا القناع على الشعر لمدة تتراوح بين 40 و60 دقيقة ثم اشطفيه جيداً بالماء واغسلي شعركِ بشامبو ناعم. كرّري هذا العلاج مرة أسبوعياً.

يتميّز زيت إكليل الجبل الأساسي بكونه من العلاجات الطبيعية الفعالة في زيادة سماكة الشعر وتعزيز نموه. كما أنه يؤخّر ظهور الشيب ويحارب الحكّة والقشرة. أما الأفوكادو فيتميّز بغناه بالفيتامين B6 الذي يغذّي ويرطّب الشعر الجاف كما يعزز نموه. وهو يتمتع بخصائص مهدّئة تخفف من الحكّة.

اقرا ايضا : زيت اللوز | علاجات، وصفات، فوائد، استخدامات

زيت الخروع لتحضير قناع منشّط للشعر

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. سخّني هذا الخليط في وعاء يوضع داخل حمّام من الماء الساخن للحصول على خلطة متجانسة. طبّقي هذا القناع من جذور الشعر حتى أطرافه واتركيه لمدة 40 دقيقة أو طوال الليل قبل شطفه جيداً وغسل الشعر بشامبو ناعم. كرري هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

يساهم زيت الزيتون الدافئ في تغذية الشعر وإعادة الحيوية إليه، كما أنه يرطب الشعر، ويخفف تجعيداته ويجعل تسريحه سهلاً. يتميّز هذا الزيت بغناه بمضادات الأكسدة وتحديداً الفيتامين E مما يؤمّن حماية لفروة الرأس نتيجة إبطاله لمفعول الجذيرات الحرّة التي تهاجم فروة الرأس وتسرّع شيخوخة خلاياها.

يعمل زيت جوز الهند الدافئ على تغذية الشعر وإعادة الحيوية إليه بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات. وهو يغذي فروة الرأس وجذور الشعر كما أنه يتمتع بخصائص مرطّبة نظراً لغناه بالحوامض الدهنية.

زيت الخروع لمقاومة تساقط الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو و4 نقاط من زيت اللافندر الأساسي. دلّكي فروة الرأس بهذا الخليط لمدة دقيقة أو اثنتين ثم مدّي الخليط من الجذور حتى أطراف الشعر. اتركيه على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم اشطفي شعرك واغسليه بشامبو ناعم. كرري هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

يساهم زيت الخروع في إنتاج مادة "البروستاغلاندين" في الجسم، وهي نوع من الدهون يعزز نمو الشعر ويغذي جريباته. أما خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات فتحمي فروة الرأس من القشرة وتساهم في تعزيز نموّه.

يتمتع زيت اللوز الحلو بفوائد طبيعية في مجال محاربة تساقط الشعر. وهو غني بالحوامض الدهنية التي تقوي جذور الشعر وتعزز نموه، وبالفيتامين E الذي يحمي فروة الرأس من الاعتداءات الخارجية. كما يتمتع بخصائص مهدّئة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن القشرة وتساقط الشعر.

اقرا ايضا :  زيت القرنفل | علاجات، وصفات، فوائد، استخدامات

خلطات زيت الخروع لتكثيف الشعر

قناع زيت الخروع وزيت جوز الهند لتكثيف الشعر

  • خلط كمية متساوية من زيت الخروع، زيت جوز الهند
  • سخني الزيتين برفق ثم ضعي المزيج على شعرك.

غطي رأسك بمنشفة رطبة ودافئة واتركي الخلطة تعمل لمدة ساعة ثم نظفي الشعر بماء مع الشامبو المناسب.

خلطات زيت الخروع لتكثيف الشعر

 

خلطه زيت الخروع مع الزيوت الأساسية للشعر

المقادير:

  • • 4 ملاعق كبيرة زيت حبة البركة
  • • 1 وملعقة كبيرة من زيت الخروع
  • • 20 قطرة من زيت اللافندر
  • • 6 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري

التحضير:

  • مزج جميع المقادير السابقة مع بعضها حتي تصبح خليط متجانس.
  • ضعي هذا الخليط علي جميع المناطق بشعرك مرة أو مرتين في كل أسبوع ويترك لمدة نصف ساعة تحت فوطة ساخنة.
  • الخطوة الأخيرة هي غسله بالشامبو والماء الدافئ ويستخدم هذا الماسك لتقوية وتنقية فروة رأسك وتطويل الشعر بفاعلية.

وصفة الثوم وزيت الخروع

إن الثوم افضل فعالية في إبطاء تساقط الشعر وتطويله وبالرغم من الرائحة المزعجة لكن علي الاقل النتيجة جيدة تستحق العناء.

طريقة صنع قناع الثوم والخروع لتكثيف الشعر ومنع تساقطه

اهرسي 3 فصوص الثوم واتركيها تنقع في زيت الخروع لمدة عشرة أيام في الثلاجة.

قومي بتصفية الخليط للاحتفاظ بالزيت فقط.

ضعي الزيت مباشرة على فروة الرأس فقط مع التدليك عن طريق القيام بقليل من الحركات الدائرية الصغيرة باستخدام أطراف أصابعك ويراعي أن تتم هذه الخطوة في المساء.

ويجب تغطية الرأس بغطاء الاستحمام وفي اليوم التالي اشطفيه جيدا بواسطة الماء النظيف قبل غسل الشعر بالشامبو.

خلطة زيت الخروع مع الليمون للمعان الشعر

قومي بإحضار التالي:

• 2 ملعقة زيت خروع
• 2 ملعقة عصير الليمون

التحضير:

تخلط المكونات معا ونقوم بدهن و تدليك لفروة الرأس برفق.

نتركه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بماء فاتر والشامبو.

يعتبر علاج سريع يساهم في تألق لشعرك في أي وقت ويجب التأكد من شطفه جيدا لإزالة كل آثار الليمون.

إذا شعرت بالحكة أو إذا بدا أن شعرك يعاني من الجفاف يجب التوقف فوراً عن استخدام هذه الوصفات.

قناع العسل وزيت الخروع

يستخدم العسل كعنصر رئيسي في كثير من الخلطات الطبيعية للشعر وذلك لأنه ليس له مثيل في جعل الشعر لامعا بسبب احتوائه على فيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن ويعيد توازن وترطيب فروة الرأس بالإضافة إلى تنظيفها.

اقرا ايضا : زيت الارغان | علاجات، وصفات، فوائد، استخدامات

طريقة تحضير قناع زيت الخروع والعسل

قومي بخلط ملعقة كبيرة من العسل وكمية من زيت الخروع بمقدار ملعقة ووضعه على فروة الرأس وعلى الأطراف مع عمل تدليك حتى تتغلغل العوامل المغذية والمرطبة داخل ألياف الشعر.

ونترك تحت فوطة ساخنة لمدة عشرين دقيقة تقريبا.

اغسلي الشعر بالماء البارد وأضيفي ملعقة من عصير الليمون أو خل التفاح إلى ماء الشطف لمزيد من اللمعان والترطيب.

أفضل زيت خروع للشعر

زيت الخروع كما ذكرنا سابقاً يصنف على أنه زيت ثقيل ويوجد منه عدة أنواع يجب التعرف عليها جيداً عندما تقرر استعماله للشعر لاختيار النوع المناسب ومنها:

 

أفضل زيت خروع للشعر

  • زيت الخروع الجامايكي الأسود:
    أهم صفة تميزه هي أنه ليس كثيف القوام بجانب أنه يحتوي علي فوائد رائعة.
  • زيت الخروع المصنوع بالضغط البارد:
    يمتاز استخدام هذا النوع من زيوت الخروع بعدم فقده المواد المغذية وفوائدها في خلال عملية التصنيع.
  • زيت الخروع المهدرج:
    لا ينصح استعمال اي زيت مهدرج للشعر بسبب قوامه السميك والشمعي.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.